قنزات نيث يعلى .Guenzet n Ith Yaala

منتدى قنزات نيث يعلى .
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 علم العروض لأقسام الثالثة ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت اسمار



عدد المساهمات: 10
تاريخ التسجيل: 08/11/2010
الموقع: hanakara@ymail.com

مُساهمةموضوع: علم العروض لأقسام الثالثة ثانوي   الأحد 23 يناير - 11:32

ما هو علم العروض ؟ وما هي التفعيلات العروضية ؟. ما الذي يقصد بالمقاطع العروضية ؟ وكم عدد البحور الشعرية ؟ ولم وجد علم العروض ؟ .
أسئلة مشابهة وغيرها سيتم الإجابة عنها في موضوعنا إن شاء الله ...تحتوي الرحلة على 7 محطات على النحو الآتي:
1) مقدمة في علم العروض - 2) المصطلحات العروضية- 3) التفعيلات العروضية
4) المقاطع العروضية - 5) التقطيع العروضي - 6 ) تقطيع الشعر- 7) البحور الشعرية

المحطة الاولى: مقدمة في علم العروض
وضع علم العَروض الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي. ولد بالبصرة سنة 100 هـ وتوفي سنة 174 هـ في أوائل خلافة الرشيد وهو احد أئمة اللغة في القرن الثاني الهجري، وكان أستاذ سيبويه ( عالم النحو الكبير ). ويقال إنه أحدث أنواعا من الشعر ليست من أوزان العرب فقد خطرت على باله الفكرة عندما كان يسير في سوق الغسالين، حيث كان لصوت ضربهم نغم مميز ومنه خطرت بباله فكرة العروض ...فقد كان يصدر أصواتاً بالقرب من البئر بنغمات متنوعة كي يحدد النغم الأمثل لكل قصيدة ...
علم العروض:
وهو العلم الذي يدرس موسيقى الشّعر ويتناول البحور والأوزان والمقاطع، والتفعيلات التي تتكوّن من المقاطع.
وقد حدث خلط بين العروض والقافية إذ اعتقد أن القافية جزء من العروض لكن علم القافية في حقيقة الأمر مقترن بعلم العروض وليس جزءاً منه...
المحطة الثانية: المصطلحات العروضية
حتى نتقن العروض علينا التعرف على مصطلحات تتعلق به ...
أولاً: البيت
وهو سطر من الشعر يتألّف من شطرين متساويين في عدد التفعيلات العروضية كما في المثال التالي:
تكاد تضيء النار بين جوانحي إذا هي أذكتها الصّبابة والفِكر
ثانياً: الصدر
وهو الشطر الأول من البيت أي أنه كما في مثالنا السابق ( تكاد تضيء النار بين جوانحي)

ثالثاً: العجز
وهو الشطر الثاني من البيت أي أنه كما في مثالنا السابق –(إذا هي أذكتها الصبابة والفكر)
رابعاً: التفعيلة
وهي عدد من المقاطع تشكل وحدة صوتية أو موسيقية من مثل فعولن أو مفاعيلن(كما في مثالنا السابق)
خامساً: العروض
وهي التفعيلة الأخيرة من الصدر، وهي في البيت السابق ( جوانحي – مفاعِلُن )
سادساً: الضرب
وهي التفعيلة الأخيرة من العجز وهي في البيت السابق ( تُـ والفِكرُ – مَفَاعِلُن )
سابعاً: البحر
وهو الوزن الذي يتألف منه بيت الشعر، وتجري عليه أبيات القصيدة كلّها، وهو النظام الذي تتشكل منه التفعيلات وهو في مثالنا السابق " البحر الطويل "
ثامناً: الوزن
وهو النظام الذي تأتلف فيه التفاعيل العروضية في البيت، ويشمل القصيدة كلها
تاسعاً: الإيقاع
وهو أشمل من الوزن إذ يتألف من الوزن ومن أصوات أخرى كالموسيقى التي تنبعث من الحروف التي تؤلف الكلمات، والموسيقى التي تنبعث من علاقات الكلمات مع الحروف والمقاطع على إختلاف صورها وأشكالها ...
عاشراً: الرويّ
وهو الحرف الذي تُبنى عليه القصيدة، وتنسب إليه إذ يقال قصيدة رائية أو دالية أو نونية ....الخ
ويلزم في آخر كل بيت منها ولا بدّ لكل شعر من رويّ.
مثال توضيحي:
لخولة أطلال ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
فالدّال هنا هي الرويّ والقصيدة على هذا الأساس داليّة ..
سبب تسمية الرويّ بهذا الاسم:
لأن أصل (روى) في كلامهم الجمع والاتصال والضم. وجميع حروف المعجم تكون روياً إلا بعض الأحرف مثل الألف في مثل (قاما وقعدا) وألف الإطلاق وياء الإطلاق وواو الإطلاق.
الحادي عشر: القافية
وهي تلك الأصوات التي تتكرر في نهاية الأبيات في القصيدة مثل قولك قفوت فلاناً إذا تبعته وفي تحديدها خلاف فبعضهم عرّفها بأنها حرف الروي ، وقال الخليل بن أحمد: إنها من آخر حرف في البيت إلى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل الساكن .
مثال توضيحي:
أقلي اللوم عاذل والعتابا وقولي إن أصبت لقد أصابا
فعند الخليل صابا هي القافية ( كما في مثالنا السابق )...
أما عند الأخفش آخر كلمة في البيت أصابا ( كما في مثالنا السابق ) كاملة هي القافية ...
الثاني عشر:القصيدة
وهي مجموعة من الأبيات اختلف القدماء في الحد الأدنى لعددها، فقيل: ما كانت على ثلاثة أبيات، وقيل: ما جاوزت الخمسة عشر. وقيل: ما بلغت العشرين بيتاً فأكثر. وقيل: ما جاوزت العشرة.
لكن أكثرهم على أن القصيدة ما جاوزت أبياتها السبعة ، وما دون ذلك فهو " مقطّعة " ومن هنا قالوا: " الشعراء المقصّدون " و " الشعراء المقطّعون ".
وقد أطلقوا " المقطّعة " على الأبيات من ثلاثة إلى سبعة...
و " النتفة " على البيتين فقط ...
و " اليتيم " أو " المفرد " على البيت الواحد ...
الثالث عشر: المقطع
وهو الوحدة العروضية أو الوزنية الصغرى في التفعيلة، وقد تكون مقطعاً قصيراً،أي حرفاً ساكناً يليه متحرك مثل(مَ) ورمزها العروضي (ب) وقد تكون مقطعاً طويلاً من مثل (لا) ورمزها العروضي (-) ...
ويمكن أن تجتمعا معاً في كلمة واحدة من مثل " مشى " ورمزها العروضي (ب-)...
ملاحظة: سنتعرف على كيفية الكتابة العروضية في القسم الخامس من الموضوع ...
المحطة الثالثة: التفعيلات العروضية
هناك ثماني تفعيلات أصيلة تتكون من عدد من المقاطع، وهي:
أ) فَعُولُن (ب - -)
ب) مَفَاعِيلُن (ب - - -)
جـ) مُفَاعَلُتن (ب – ب ب-)
د) فَاعِلاتُن (- ب --)
هـ) فَاعِلُن (- ب -)
و) مُسْتَفْعِلُن (--ب-)
ي) مُتَفَاعِلُن (ب ب – ب-)
ك) مَفْعُولاتُ (- - -ب)
المحطة الرابعة: المقاطع العروضية
لنتأمل الأبيات التالية: قال أبو صخر الهذلي:
تكادُ يدي تَنْدى إذا ما لمستُها وينبتُ في أطرافها الورقُ والخُضْرُ
ووجهٍ له ديباجةٌ قرشـــيّةٌ به تُكشف البلوى ويُستنزل القَطْرُ
ويهتزُّ من تحت الثّياب قوامُها كما اهتزّ غصن البانِ والفنن النّضرُ
لو تأملنا موسيقى هذه الأبيات لوجدناها منتظمة تكرر وحداتها الإيقاعية في تفعيلات عروضية دون أن تضطرب هذه التفعيلات أو تحيد عن السنن المألوف...
وهذه التفعيلات العروضية مكوّنة من عدد من المقاطع القصيرة والطويلة...
فالمقطع " تكا " مثلاً :
فالحرف (تاء وحركته الفتحة) " تَ " مقطع قصير
والحرفان (كا) " يمثلان حرفاً متحركاً وآخر ساكناً يشكلان مقطعاً طويلاً
والحرف الأخير المتحرك (دُ) يشكل مقطعاً قصيراً... ما هو علم العروض ؟ وما هي التفعيلات العروضية ؟. ما الذي يقصد بالمقاطع العروضية ؟ وكم عدد البحور الشعرية ؟ ولم وجد علم العروض ؟ .
أسئلة مشابهة وغيرها سيتم الإجابة عنها في موضوعنا إن شاء الله ...تحتوي الرحلة على 7 محطات على النحو الآتي:
1) مقدمة في علم العروض - 2) المصطلحات العروضية- 3) التفعيلات العروضية
4) المقاطع العروضية - 5) التقطيع العروضي - 6 ) تقطيع الشعر- 7) البحور الشعرية

المحطة الاولى: مقدمة في علم العروض
وضع علم العَروض الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي. ولد بالبصرة سنة 100 هـ وتوفي سنة 174 هـ في أوائل خلافة الرشيد وهو احد أئمة اللغة في القرن الثاني الهجري، وكان أستاذ سيبويه ( عالم النحو الكبير ). ويقال إنه أحدث أنواعا من الشعر ليست من أوزان العرب فقد خطرت على باله الفكرة عندما كان يسير في سوق الغسالين، حيث كان لصوت ضربهم نغم مميز ومنه خطرت بباله فكرة العروض ...فقد كان يصدر أصواتاً بالقرب من البئر بنغمات متنوعة كي يحدد النغم الأمثل لكل قصيدة ...
علم العروض:
وهو العلم الذي يدرس موسيقى الشّعر ويتناول البحور والأوزان والمقاطع، والتفعيلات التي تتكوّن من المقاطع.
وقد حدث خلط بين العروض والقافية إذ اعتقد أن القافية جزء من العروض لكن علم القافية في حقيقة الأمر مقترن بعلم العروض وليس جزءاً منه...
المحطة الثانية: المصطلحات العروضية
حتى نتقن العروض علينا التعرف على مصطلحات تتعلق به ...
أولاً: البيت
وهو سطر من الشعر يتألّف من شطرين متساويين في عدد التفعيلات العروضية كما في المثال التالي:
تكاد تضيء النار بين جوانحي إذا هي أذكتها الصّبابة والفِكر
ثانياً: الصدر
وهو الشطر الأول من البيت أي أنه كما في مثالنا السابق ( تكاد تضيء النار بين جوانحي)

ثالثاً: العجز
وهو الشطر الثاني من البيت أي أنه كما في مثالنا السابق –(إذا هي أذكتها الصبابة والفكر)
رابعاً: التفعيلة
وهي عدد من المقاطع تشكل وحدة صوتية أو موسيقية من مثل فعولن أو مفاعيلن(كما في مثالنا السابق)
خامساً: العروض
وهي التفعيلة الأخيرة من الصدر، وهي في البيت السابق ( جوانحي – مفاعِلُن )
سادساً: الضرب
وهي التفعيلة الأخيرة من العجز وهي في البيت السابق ( تُـ والفِكرُ – مَفَاعِلُن )
سابعاً: البحر
وهو الوزن الذي يتألف منه بيت الشعر، وتجري عليه أبيات القصيدة كلّها، وهو النظام الذي تتشكل منه التفعيلات وهو في مثالنا السابق " البحر الطويل "
ثامناً: الوزن
وهو النظام الذي تأتلف فيه التفاعيل العروضية في البيت، ويشمل القصيدة كلها
تاسعاً: الإيقاع
وهو أشمل من الوزن إذ يتألف من الوزن ومن أصوات أخرى كالموسيقى التي تنبعث من الحروف التي تؤلف الكلمات، والموسيقى التي تنبعث من علاقات الكلمات مع الحروف والمقاطع على إختلاف صورها وأشكالها ...
عاشراً: الرويّ
وهو الحرف الذي تُبنى عليه القصيدة، وتنسب إليه إذ يقال قصيدة رائية أو دالية أو نونية ....الخ
ويلزم في آخر كل بيت منها ولا بدّ لكل شعر من رويّ.
مثال توضيحي:
لخولة أطلال ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
فالدّال هنا هي الرويّ والقصيدة على هذا الأساس داليّة ..
سبب تسمية الرويّ بهذا الاسم:
لأن أصل (روى) في كلامهم الجمع والاتصال والضم. وجميع حروف المعجم تكون روياً إلا بعض الأحرف مثل الألف في مثل (قاما وقعدا) وألف الإطلاق وياء الإطلاق وواو الإطلاق.
الحادي عشر: القافية
وهي تلك الأصوات التي تتكرر في نهاية الأبيات في القصيدة مثل قولك قفوت فلاناً إذا تبعته وفي تحديدها خلاف فبعضهم عرّفها بأنها حرف الروي ، وقال الخليل بن أحمد: إنها من آخر حرف في البيت إلى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل الساكن .
مثال توضيحي:
أقلي اللوم عاذل والعتابا وقولي إن أصبت لقد أصابا
فعند الخليل صابا هي القافية ( كما في مثالنا السابق )...
أما عند الأخفش آخر كلمة في البيت أصابا ( كما في مثالنا السابق ) كاملة هي القافية ...
الثاني عشر:القصيدة
وهي مجموعة من الأبيات اختلف القدماء في الحد الأدنى لعددها، فقيل: ما كانت على ثلاثة أبيات، وقيل: ما جاوزت الخمسة عشر. وقيل: ما بلغت العشرين بيتاً فأكثر. وقيل: ما جاوزت العشرة.
لكن أكثرهم على أن القصيدة ما جاوزت أبياتها السبعة ، وما دون ذلك فهو " مقطّعة " ومن هنا قالوا: " الشعراء المقصّدون " و " الشعراء المقطّعون ".
وقد أطلقوا " المقطّعة " على الأبيات من ثلاثة إلى سبعة...
و " النتفة " على البيتين فقط ...
و " اليتيم " أو " المفرد " على البيت الواحد ...
الثالث عشر: المقطع
وهو الوحدة العروضية أو الوزنية الصغرى في التفعيلة، وقد تكون مقطعاً قصيراً،أي حرفاً ساكناً يليه متحرك مثل(مَ) ورمزها العروضي (ب) وقد تكون مقطعاً طويلاً من مثل (لا) ورمزها العروضي (-) ...
ويمكن أن تجتمعا معاً في كلمة واحدة من مثل " مشى " ورمزها العروضي (ب-)...
ملاحظة: سنتعرف على كيفية الكتابة العروضية في القسم الخامس من الموضوع ...
المحطة الثالثة: التفعيلات العروضية
هناك ثماني تفعيلات أصيلة تتكون من عدد من المقاطع، وهي:
أ) فَعُولُن (ب - -)
ب) مَفَاعِيلُن (ب - - -)
جـ) مُفَاعَلُتن (ب – ب ب-)
د) فَاعِلاتُن (- ب --)
هـ) فَاعِلُن (- ب -)
و) مُسْتَفْعِلُن (--ب-)
ي) مُتَفَاعِلُن (ب ب – ب-)
ك) مَفْعُولاتُ (- - -ب)
المحطة الرابعة: المقاطع العروضية
لنتأمل الأبيات التالية: قال أبو صخر الهذلي:
تكادُ يدي تَنْدى إذا ما لمستُها وينبتُ في أطرافها الورقُ والخُضْرُ
ووجهٍ له ديباجةٌ قرشـــيّةٌ به تُكشف البلوى ويُستنزل القَطْرُ
ويهتزُّ من تحت الثّياب قوامُها كما اهتزّ غصن البانِ والفنن النّضرُ
لو تأملنا موسيقى هذه الأبيات لوجدناها منتظمة تكرر وحداتها الإيقاعية في تفعيلات عروضية دون أن تضطرب هذه التفعيلات أو تحيد عن السنن المألوف...
وهذه التفعيلات العروضية مكوّنة من عدد من المقاطع القصيرة والطويلة...
فالمقطع " تكا " مثلاً :
فالحرف (تاء وحركته الفتحة) " تَ " مقطع قصير
والحرفان (كا) " يمثلان حرفاً متحركاً وآخر ساكناً يشكلان مقطعاً طويلاً

ويعبر عن المقاطع السابقة عروضياً كما يلي: (ب – ب)
لنأخذ مثالاً توضيحياً آخر من نفس الأبيات السابقة...
فكلمة " ووجه " تتكون من المقاطع الآتية:
(وَ) : مقطع قصير
(وَ جْ) : مقطع طويل
(هـٍ) : " كتابتها العروضية هِنْ " هي مقطع طويل
وتسمى التفعيلة التي تضم هذه المقاطع (فَعولُن)
1. المحطة الخامسة: التقطيع العروضي
تحدثنا في القسم الرابع عن المقاطع العروضية ...حيث أن منها ما هو قصير ومنها الطويل.
وتتكون هذه المقاطع من تفعيلات عروضية متكررة لتحدث انسجاماً موسيقياً يشيع في أبيات القصيدة.
سنبين هذا الانتظام في ما يسمي بالتقطيع العروضي...
تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ لا مبدأ الخط ( الإملاء )...
المبادئ التي تقوم عليها الكتابة العروضية:
1) كل ما ينطق يكتب ولو لم يكن مكتوبا وما لا ينطق لا يكتب
مثل " هذا " تكتب عروضياً " هاذا "
2) كل ما لا ينطق به لا يكتب ولو كان مكتوباً إملائياً
مثل " فهموا " تكتب عروضياً " فهمو "
أولاً: الأحرف التي تزاد عند الكتابة العروضية
1) التنوين: بجميع الصور تكتب نوناً ساكنة
مثل: علماً تكتب عروضياً عِلْمَنْ
علمٌ: تكتب عروضياً عِلْمُنْ
2) الحرف المشدد: يكتب بحرفين ساكن فمتحرك
مثل: مرّ يكتب عروضياً مَرْرَ
وإذا وقع الحرف المشدد آخر الروي الساكن عدّ حرفاً واحداً ساكناً
مثل: استمرّ إذا وقعت في نهاية الشطر الثاني تكتب عروضياً استمرْ
ملاحظة : الحرف المشدد في آخر الشطر الأول يفك ويشبع،بخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنَّ).
3) زيادة حرف الواو في بعض الأسماء
مثل: طاوس تكتب عروضياً طاوُوْس
4) زيادة الألف في مواضع عدة:
‌أ) في بعض أسماء الإشارة
مثل: هذا، هذه، ذلك، ذلكما تكتب عروضياً هاذا، هاذه، ذالك، ذالكما على الترتيب
ب) في لفظ الجلالة (الله، الرحمن، إله) تكتب عروضياً اللاه، ارْرحمان، إلاه على الترتيب
جـ) في ( لكنْ ) المخففة تكتب عروضياً لكنْ
د) في ( لكنّ ) المشددة تكتب عروضياً لكنْنَ
هـ) في لفظ ( طه ) تكتب عروضياً طاها
6) أولئك تكتب عروضياً ألائك
7) إشباع حركة حرف الروي بحيث يصبح حرف مد مجانس لحركة حرف الروي
مثل أن يكون آخر الشطر ( الحكمُ ، كتابا ، القمرِ ) تكتب عروضيا : الحكمو ، كتابا ، القَمَرِيْ على الترتيب
Cool ) تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر ، وميم الجمع إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري أو التقاء ساكنين .
مثل : لهُ ، بهِ ، لكمُ ، بكمُ ، تكتب عروضيا : لهُوْ ، بهِي ، لكمُوْ ، بكُمُوْ .
9) كاف المخاطب أو المخاطبة ، ونون الرفع في الفعل المضارع ، ونون جمع المذكر السالم ، وتاء ضمير التكلم أو المخاطب للمذكر أو المؤنث تشبع حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين .
مثل : كلامكَ ، كلامُكِ ، يسمعانِ ، يسمعونَ ، تسمعينَ ، مسلمونَ ، مسلمينَ ، قُمْتَ ، قمتُ ، قمتِ ، تكتب عروضيا : كلامكَاْ ، كلامكِيْ ، يسمعانِيْ ، يسمعونَاْ، تسمعينَا ، مسلمونَا ، مسلمينَا ، ، قُمْتَاْ ، قمتُوْ ، قمتِيْ على الترتيب
10) الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف.
مثل ، آمن ، قرآن ، تكتب عروضيا : أَاْمَنَ ، قرْأَاْن على الترتيب
ثانياً: الأحرف التي تحذف
1) همزة الوصل إذا وقعت في درج الكلام ، سواءٌ أكانت الكلمة التي هي فيها سماعية أم قياسية ، مثل : فاستمعَ ، وافهمْ ، واستماعٌ ، وابنٌ ، واثنان ، واسمٌ ، تكتب عروضيا : فَسْتَمَعَ ، وَفْهَمْ ، وَسْتِماعُنْ ، وَبْنُنْ ، وَثْنانِ ، وَسْمُنْ على الترتيب... فإن وقعت في أول الكلام ثبتت لفظاً وخطاً ، مثل : استمعَ ، افهمْ ، استماعٌ ، ابنٌ ، اثنان ، اسم ، تكتب عروضيا : اِسْتمعَ ، اِفْهمْ ، اِسْتماعُنْ ، اِبْنُنْ ، اِثنانِ ، اِسْمُنْ على الترتيب
2) ألف الوصل مع (أَلْ) المعرفة إذا وقعت في درج الكلام ، فإن كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة ، مثل :والكتاب ، فالعلم ،تكتب عروضيا هكذا :وَلْكتاب ، وَلْعِلْم . وإن كانت شمسية حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها ، والصِّدْق ، والشَّمس ، تكتب عروضيا وصْصِدْق ، وَشْشَمْس على الترتيب
3) ) تحذف ألف الوصل من لام التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أوبعد لام الجر ، مثل : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَلصِّدْقُ ، لِلصِّدْقِ تكتب عروضيا على الترتيب : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَصْصِدْقُ ، لِصْصِدْقِ
4) تحذف واو ( عمرو ) في الرفع والجر ، مثل : حضر عَمْرٌو ، ذهبت إلى عَمْرٍو ، تكتب عروضيا : حضر عَمْرُنْ ، ذهبت إلى عَمْرِنْ على الترتيب
5) تحذف الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا وليها ساكن ، مثل : أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاضي العدل ، تكتب عروضيا : أتَ لْمظلوم إلَ لْقاضي فأنصفه قاضِ لْعدل . فإن وليها متحرك لم يحذف شيء منها ، مثل : أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه ، تكتب عروضيا : أتى مظلومُنْ إلى قاضيْ عدلِنْ فأنصفه .
6) تحذف الألف الفارقة من أواخر الأفعال بعد واو الجماعة في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم ، مثل : رجعوا ، ارجعوا ، لن يرجعوا ،لم يرجعوا ، تكتب عروضيا : رجعو ، ارجعو ، لن يرجعو ، لم يرجعوا على الترتيب
7) تحذف الألف ، والواو الزائدتين من : مائة ، أنا ، أولو ، أولات ، أولئك .
Cool تحذف الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية إذا وليها ساكن : إذا ، لماذا ، هذا ، كذا ، إلا ، ما ، إذما ، حاشا ، خلا ، عدا ، كلا ، لما
المحطة السادسة: تقطيع الشعر
هو وزن كلمات بيت الشعر بما يقابلها من تفعيلات ؛ لمعرفة صحة الوزن أو انكساره ، ويراعى في التقطيع اللفظ دون الخط
فالتقطيع هو تفكيك البيت من الشعر إلى أجزاء ووضع تحت كل جزء ما يناسبه من التفعيلات العروضية
والتقطيع العروضي يرتكز على إتقان الإيقاع الصوتي للتفعيلات،إذ لكل تفعيلة إيقاعها الموسيقي الخاص
فلتفعيلة ( فَعُوْلُنْ ) إيقاعها ، فلتفعيلة ( فَاْعِلاتُنْ ) إيقاعها ومتى أتقن الدارس الإيقاع الموسيقي للتفعيلات سهل عليه التقطيع العروضي للبيت
فائدة تقطيع الشعر:
1) إعانة الدارس على معرفة نوع البحر الذي ينتمي إليه البيت
2) التعرف على وزن القصيدة ومدى مطابقة هذا الوزن للأوزان العربية

المحطة السابعة: البحور الشعرية
- بحر الهزج:
قال الشاعر:
أيا مَنْ دوْنَـه المدحُ وفي أفعاله قُبْـــــــحُ
إذا جازيتَ بالصـــدّ فأين العفوُ والصّفحُ
قال البهاء زهير:
وإن كان ولا بُدّ من العتبِ فبالحسنى
فقد قِيل لنا عنكُمْ كما قيل لكم عنّــــــــا
لنحاول أن نتعرف على النغمة المترددة في الأبيات السابقة،سنجد أننا ننشدها على التقطيع العروضي الآتي:

القاعدة:
وزن بحر الهزج هو:
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
ملاحظات حول البحر:
أ) يمكن أن ترد التفعيلة الرئيسية على صورة ( مفاعيلُ )
ب) تفعيلة الضرب تستمر في كل أبيات القصيدة على الشكل الذي تأتي عليه في المطلة وهذه قاعدة مطردة في كل بحور الشعر .
جـ) مفتاح بحر الهزج: على الأهزاج تسهيل مفاعيلن مفاعيل
- بحر المتدارك: تقول نازك الملائكة من قصيدة " غسلاً للعار " :
الخبز سنعجنــه بدموع مآقينــا
سنقصّ جدائلنا وسنسلخ أيدينا

تقطيع البيت عروضياً:


القاعدة:
وزن بحر المتدارك هو:
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
ملاحظات حول البحر:
1) قد يأتي مجزوءً بتكرار (فاعلن – ب -) ست مرات ، ثلاث منها في كل شطر
2) من التغييرات التي تحدث على (فاعلن – ب -) في بحر المتدارك:
أ) فَعِلن: ب ب –
ب) فَعْلُلن أو فالن: - -
3) مفتاح بحر المتدارك: حركات المحدث تنتقل فَعِلُن فَعِلُن فَعِلُن فَعِلُ
- بحر الكامل:
قال أبو العتاهية:
الحقّ أوْسعُ من مُعا لجة الهوى ومضيقه
لا تعْرضنّ لكل أمـــ ــرٍ أنت غير مُطيقــــه

القاعدة:
وزن بحر الكامل:
مُتَفاعلن مُتَفاعلن مُتَفاعلن مُتَفاعلن مُتَفاعلن مُتَفاعلن
وزن مجزوء بحر الكامل:
مُتَفاعلن مُتَفاعلن مُتَفاعلن مُتَفاعلن
مفتاح بحر الكامل: كمُل الجمال من البحور الكامل مُتَفاعلنْ متَفاعلن متَفاعل
ملاحظات حول البحر: بحر الكامل من أكثر البحور الذي يحدث على تفعيلته الرئيسة تغييرات وهي :
أ) مُتفاعلن – - ب – وتأتي في أي مكان ...
ب) متَفاعل ب ب - - ، متْفاعل - - - وتأتيان في تفعيلتي العروض والضرب
جـ) متَفا ب ب - ، متْفا - - وتأتيان في تفعيلتي العروض والضرب
د) متفاعلاتن ب ب – ب - - ، متْفاعلاتن - - ب - - وتأتيان في مجزوء الكامل
- بحر المتقارب
قال بشر بن أبي حازم:
فأما تميمٌ تميم بن مرٍ فألفاهم القوم روبى نياما
تقطيع البيت عروضياً:

القاعدة:
وزن البحر المتقارب:
فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن
مفتاح بحر المتقارب: عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعول
ملاحظات حول البحر: من التغييرات التي تحدث على فعولن في بحر المتقارب:
أ) فعول ( ب – ب ) وورودها شائع جداً في هذا البحر
ب) فعو ( ب - ) وورودها شائع أيضا
جـ) فعْ ( - ) وورودها قليل جداً في هذا البحر
- بحر الرمل
قال بشارة الخوري يفخر بالعروبة:
ضجّت الصحراء تشكو عُرْيها فكسوناها زئيراً ودخانا
تقطيع البيت عروضيا:

القاعدة:
وزن بحر الرمل الأساسي هو:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
وزنه الشائع هو:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلا فاعلاتن فاعلاتن فاعلا
وزن مجزوء الرمل:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
مفتاح بحر الرمل: رمل الأبحر يرويه الشقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
- بحر الرجز: قال الشاعر:
لم أدْر جِنّيٌ سباني أم بشر أم شمس ظهرٍ أشرقت لي أم قمر
تقطيع البيت عروضياً:

القاعدة:
وزن بحر الرجز التام:
مسْتفعلين مستفعلين مستفعلن مسْتفعلين مستفعلين مستفعلن
وزن مشطور الرجز:
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
وزن مجزوء الرجز:
مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
مفتاح بحر الرجز: في أبحر الأرجاز بحر يسهل مستفعلن مستفعلن مستفعل
ملاحظات حول البحر: تحدث على التفعيلة الرئيسة تغييرات كثيرة هي:
أ) متفْعلن ( ب – ب -)
ب) مسْتعلن ( - ب ب - )
جـ) مسْتفعل ( - - - )
د) متفْعل ( ب - - )
البحر الطويل: قال طرفة بن العبد:
ستُبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار من لم تُزوّد
تقطيع البحر عروضياً:

القاعدة:
وزن البحر الطويل:
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
وزن البحر الطويل الشائع:
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
ملاحظات حول البحر:
1) للتفعيلة الرئيسة فعولن في هذا البحر صورة فرعية واحدي هي فعول ( ب – ب )
2) للتفعيلة الرئيسة مفاعيلن في هذا البحر صورتان فرعيتان هما:
- مفاعلن ( ب – ب - )
-مفاعي ( ب - - )
مفتاح البحر الطويل: طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
- البحر الوافر: قال امرؤ القيس:
لنا عنمٌ تسوقها، غزارٌ كأن قرون جلتها عصي
تقطيع البيت عروضياً:

القاعدة:
وزن البحر الوافر:
مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن
وزن مجزء الوافر:
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن
ملاحظات حول البحر: لـ مفاعلتن صورة فرعية واحدة هي مفاعلْتن ( ب - - - )
فعلون لا تأتي إلا تامة في البحر الوافر التام
مفتاح البحر الوافر: بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعولن
- البحر البسيط: قال زهير بن أبي سلمي:
يا حارِ ، لا أُرْمين منكم بداهيةٍ لم يلفها سوقةٌ قبلي ولا ملكُ
تقطيع البيت عروضياً:

القاعدة:
وزن البحر البسيط الشائع:
مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِلن
وزن البحر البسيط الذي وضعه الخليل بن أحمد:
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
وزن مجزوء البحر البسيط:
مستفعلن فاعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن
ملاحظات حول البحر:
مستفعلن في هذا البحر لها أربع صور فرعية هي:
متفْعلن ( ب – ب - ) و مسْتعلن ( - ب ب - ) وتردان في التام والمجزوء...
مستفعلان ( - - ب - ) ومستفعل ( - - - ) وتردان في المجزوء فقط ...
فاعلن: لها صورتان فرعيتان هما :
فعِلن ( ب ب – ) وفعْلن ( - - )
مفتاح البحر البسيط: إن البسيط لديه يبسط الأمل مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
- البحر الخفيف: قال المتنبي في المدح:
ليس عزماً ما مرّض المرء فيه ليس هماً ما عاق عن الظّلام
تقطيع البيت عروضياً:

القاعدة:
وزن البحر الخفيف:
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
وزن مجزوء بحر الخفيف:
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن مستفعلن
ملاحظات حول البحر:
فاعلاتن: التفعيلة الأساسية في هذا البحر ولها صور فرعية عديدة هي :
فعلاتن ( ب ب - - ) ، فالاتن ( - - - ) ، فاعلا ( - ب -)، فعلا ( ب ب -)
مستفعلن لها صورة فرعية واحدة في هذا البحر في متفْعلن ( ب – ب - )
مفتاح البحر الخفيف: يا خفيفاً خفّت به الحركات فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
بحر المديد:وزنه: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن
مفتاحه: لمديد الشعر عندي صفاتُ فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
بحر السريع:وزنه:
مستفعلن مستفعلن مفعولات مستفعلن مستفعلن مفعولات
مفتاحه: بحرٌ سريع ماله ساحل مستفعلن مستفعلن فاعلن
بحر المنسرح:وزنه:
مستفعلن مفعولات مستفعلن مستفعلن مفعولات مستفعلن
مفتاحه: منسرح فيه يضرب المثل مستفعلن مفعولات مفتعلن
بحر المضارع:وزنه:
مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن
مفتاحه: تعدّ المضارعات مفاعيلُ فاعلاتن
بحر المقتضب:وزنه:
مفعولات مستفعلن مستفعلن مفعولات مستفعلن مستفعلن
مفتاحه: اقتضب كما سألوا مفعلات مفتعلن
بحر المجتث: وزنه:
مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن
مفتاحه : أن جثت الحركات مستفعلن فاعلاتن
لمزيد من المعلومات قمنا بصنع عرض قصير يراجع معكم بعض من المعلومات ويؤكد عليها ...
ما أجل تقطيع بيت شعري يلزمني أن أعرف :
1 ـ الكتابة العروضية الصحيحة
2 ـ وضع الرموز المناسبة
3 ـ وضع التفعيلات المناسبة
أولا : الكتابة العروضية :ما هي الكتابة العروضية ؟
1ـ الكتابة العروضية خاصة بالشعر وهي تعتمد على السماع فالحرف الذي ننطقه نكتبه والحرف الذي لاننطقه لا نكتبه.2 ـ الحرف المضعف نكتبه مرتين الأول ساكن والثاني متحرك .
مثال: مدَّ تكتب مدْدَ . أمدُُّ تكتب أمدْدُ . مُدِّي تكتب مُدْدِي .
3 ـ (ال)القمرية تكتب همزتها إذا كانت في أول الشطر وتحذف إذا كانت في وسطه أما لامها فتكتب دائما.
مثال: الجد غاية كل لاه لاعب :::عند المنية يجزع المفراح
يكتب البيت هكذا :
اَلْجِدْدُ غَاْ يَةُ كُلْلِ لاهِنْ لاعِبِنْ :::عِنْدَ لْمَنِيْيَةِ يَجْزَعُ لْمِفْرَاْحُو
4 ـ (ال)الشمسية تكتب همزتها في بداية الشطر وتحذف في وسطه أما لامها فتحذف في بداية الكلام ووسطه .
مثال: النِّيل العذب هو الكوثر ::::والجنَّة شاطئه الأخضر
انْنِيلُ لْعَذْبُ هُوَ لْكَوْثَرْ ::: وَلْجَنْنَةُ شَاْطِئُهُ لْأَخْضَرْ
5 ـ التنوين يكتن نونا ساكنة .
مثال:قسما بالنازلات ... قسمنْ بِنْنَاْزِلاتِ .......
6 ـ الحروف التي تحذف كتابة (خطا) لا لفظا تكتب في الكتابة العروضية. هذا - ذلك - طه - الرحمن .....
مثال: فأجلس هذا إلى جانبي:::وأجلس ذاك على ركبتي
يكتب هكذا : فأجلس هاذا إلى جانبي:::وأجلس ذاك على ركبتييا
7 ـ حروف العلة في آخر الكلمة تحذف إذا وليها حرف ساكن حتى لا يتتابع ساكنان .
مثال: فقمت ألقي السمع في الستور والأسرة
يكتب هكذا : فقمت ألقِ سْسمع فِسْتتور ولأسررتي
8 ـ الحرف الأخير في كل شطر يتم إشباعه فإن كان مفتوحا زدناه ألفا وإن كان مضموما زدناه واوا ( انظر رقم 3) وإن كان مكسورا زدناه ياء (انظر رقم7 )
9 ـ ضمير الغائب المتصل يتم إشباعه ولو كان في وسط الكلمة .
مثال:جواره أمانُ :::وسره كتمانُ
يكتب هكذا : جوارهو أمانو :::وسررهو كتمانو
10 ـ أتمنى أن يكون شرحي مفهوما مبسطا للمبتدئين .
ثانيا: وضع الرموز
بعد الكتابة العروضية تأتي مرحلة وضع الرموز . ما هي هذه الرموز ؟
1 ـ الرموز هي الحركات والسكنات التي توضع تحت الحروف المكتوبة في الكتابة العروضية (الشرطة المائلة ترمز للحرف المتحرك والسكون يرمز للحرف الساكن) .
2 ـ الحرف المتحرك هو كل حرف مفتوح أو مضموم أو مكسور .
3 ـ الحرف الساكن نوعان :
أ ـ الحرف الساكن سكونا ظاهرا وهو الذي فوقه سكون .
ب ـ الحرف الساكن سكونا غير ظاهر وهو حرف المد (الألف والواو والياء)
4- بعد الكتابة العروضية أشكل الحروف الساكنة فقط (ما بقي هو متحرك).
5- تحت كل حرف متحرك أضع شرطة مائلة (باستعمال علامة القسمة)
6- وتحت كل حرف ساكن أضع دائرة (باستعمال الصفر)
7- عدد الحركات يكون متساويا في الشطرين.
مثال : أخي جاوز الظالمون المدى :::فحق الجهاد وحق الفدا
الكتابة العروضية والشكل:
أخيْ جاْوز ظْظاْلموْن لْمدىْ ::: فحقْق لْجهاْد وحقْق لْفداْ
//0 /0//0/0//0/0//0 ::: //0/0//0///0/0//0
ثالثا: تحديد الأسباب والأوتاد
بعد وضع الرموز تأتي مرحلة تحديد الأسباب والأوتاد .
ما هي الأسباب والأوتاد ؟
1 ـ السبب نوعان :
أ ـ سبب خفيف (حركة وسكون ويرمز ل [/0 ] . مثال : كَمْ .
ب ـ وسبب ثقيل وهو حركتان ويرمز له ب[//] . مثال : بِمَ .
2 ـ الوتد نوعان :
أ ـ وتد مجموع وهو حركتان وسكون ويرمز له ب[//0]. مثال: عَلَىْ.
[ ـ وتد مفروق وهو حركتان بينهما سكون ويرمز له ب[/0/] . مثال: كَيْفَ .
3- كيف أحدد الأسباب والأوتاد؟
أسطر تحت كل سبب مهما كان نوعه وأضع (س) كرمز للسبب.
وأسطر تحت كل وتد مهما كان نوعه وأضع (و) كرمز للوتد.
تطبيق : وفي صحرائنا الكبرى كنوز :::: نطارد عن مواقعها الغرابا
الكتابة العروضية والرموز :
وفيْ صحْراْئن لْكبْرىْ كنوْزنْ :::: نطاْرد عنْ مواْقعه لْغراْباْ
//0 /0 /0 //0 /0 /0 //0 /0 ::::: //0 / / /0 //0 // /0 //0 /0
و س س و س س و س :::: و س س و س س و س
رابعا : تحديد التفعيلات
بعد تحديد الأسباب والأوتاد تأتي مرحلة وضع التفعيلات المناسبة . ما هي التفعيلات ؟
1 ـ التفعيلات هي عشرة أوزان تختلف من بحر إلى بحر وهي التي تحدد نوع البحر .
2ـ هذه التفعيلات هي:
- فعولن تتكون من: وتد وسبب خفيف(//0/0)
- فاعلن تتكون من : سبب خفيف ووتد (/0//0)
- مفاعيلن تتكون من: وتد وسببين خفيفين( //0/0/0)
- فاعلاتن تتكون من: سببين خفيفين بينهما وتد (/0//0/0)
- مستفعلن تتكون من: سببين خفيفين ووتد (/0/0//0)
- متفاعلن تتكون من: سببين ووتد (///0//0) أول السببين ثقيل
- مفعولات تتكون من: سببين ووتد مفروق(/0/0/0/)
- مفاعلتن تتكون من: وتد وسببين (//0///0) أول السببين ثقيل
- فاعلاتن تتكون من: سببين خفيفين بينهما وتد(/0//0/0)
- مستفعلن تتكون من: سببين بينهما وتد مفروق (/0/0//0)
فاعلاتن تتكون من: سبب ووتد مجموع وسبب , وفاع لاتن تتكون من وتد مفروق وسبب وسبب .
ملاحظة : مستفعلن تتكون من: سبب خفيفين ووتد مجموع , و(مستفع لن) تكون من سببين خفيفين بينهما ووتد مفروق .
3 ـ البحور الصافية تتكون من تفعيلة واحدة تتكرر .
4 ـ البحور المركبة تتكون من تفعيلات مختلفة .
قواعد هامة جدا :
أولا : كيف أميز بين التفعيلات ؟
1 ـ إذا جاء الوتد في الرتبة الأولى فإن كل التفعيلات تحمل الوتد في الرتبة الأولى منها
2 ـ وإذا جاء في الرتبة الثانية فإن كل التفعيلات تحمل الوتد في الرتبة الثانية منها .
3 ـ وإذا جاء في الرتبة الثالثة فإن كل التفعيلات تحمل الوتد في الرتبة الأخيرة منها .
ثانيا : لا يتتابع أكثر من سببين ولا يتجاور وتدان في كل شطر .
4 ـ إذا صادفت ثلاثة أسباب متتابعة أضيف حركة إلى السبب الثالث وأجعله وتدا مفروقا.
لا يتتابع وتدان أبدا ولا يتتابع أكثر من سببين في الشطر الواحد
هذه الشروح لن تكون مفيدة إلا إذا أكثرنا من التطبيقات , فالرجاء اقتراح أبيات لنقوم بتقطيعها .
خامسا : بحور الشعر وتفعيلاتها
1- اكتشف الخليل بن أحمد 15 وزنا شعريا سماها بحورا وبعد موته اكتف تلميذه الأخغ الوزن السادس عشر وهو المحدث أو المتدارك.
2- البحور وتفعيلاتها:
أولا : خمسة أبحر كل تفعيلاتها تبدأ بوتد أي إنها تحمل الوتد في الرتبة الأولى
الطويل : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن :::: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
//0/0 - //0/0/0 - //0/0 - //0//0
و س – وس س – و س – و س س
التفعيلة الأخيرة حذف من سببها الأول الحرف الخامس: الياء (أصلها (مفاعيلن)
الوافر : مفاعلتن مفاعلتن فعولن:::: مفاعلتن مفاعلتن فعولن
//0///0 //0///0 //0/0
و س س – وس س – و س
السبب الأول ثقيل والثاني خفيف
الهزج : مفاعيلن مفاعيلن :::: مفاعيلن مفاعيلن
//0/0/0 - //0/0/0
و س س – و س س
المضارع : مفاعيلن فاعلاتن ::::مفاعيلن فاعلاتن
//0/0/0 - /0//0/0
و س س – و س س
التفعيلة الثانية تبدأ بوتد مفروق لذلك كتبت عينها بهذا الشكل.
المتقارب : فعولن فعولن فعولن فعولن ::::فعولن فعولن فعولن فعولن
//0/0 - //0/0 - //0/0 - //0/0
و س – و س – و س – و س
ثانيا : أربعة أبحر كل تفعيلاتها تحمل الوتد في الرتبة الثانية
المديد : فاعلاتن فاعلن فاعلاتن :::: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
/0//0/0 - /0//0 - /0//0/0
س و س – س و – س و س

الرمل : فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن:::: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
/0//0/0 - /0//0/0 - /0//0/0
س و س – س و س – س و س
الخفبف : فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن:::: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
/0//0/0- /0/0//0 - /0//0/0
س و س – س و س – س و س
التفعيلة الثانية وتدها مفروق لذلك كتبت عينها بهذا الشكل.
المجتث : مستفعلن فاعلاتن:::: مستفعلن فاعلاتن
/0/0//0 - /0//0/0
س و س - س و س
التفعيلة الأولى وتدها مفروق لذلك كتبت عينها بهذا الشكل.
ثالثا : سبعة أبحر كل تفعيلاتها تحمل الوتد في الرتبة الأخيرة.
البسيط : مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن:::: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
/0/0//0- /0//0 - /0/0//0 - /0//0
س س و – س و – س س و – س و
الكامل : متفاعلن متفاعلن متفاعلن:::: متفاعلن متفاعلن متفاعلن
///0//0 - ///0//0 - ///0//0
س س و – س س و – س س و
السبب الأول ثقيل والثاني خفيف
الرجز : مستفعلن مستفعلن مستفعلن ::::مستفعلن مستفعلن مستفعلن
/0/0//0 - /0/0//0 - /0/0//0
س س و – س س و – س س و
السريع : مستفعلن مستفعلن فاعلن:::: مستفعلن مستفعلن فاعلن
/0/0//0 - /0/0//0 - /0//0
س س و – س س و – س و
المنسرح: مستفعلن مفعولات مستفعلن:::: مستفعلن مفعولات مستفعلن
/0/0//0- /0/0/0/ - /0/0//0
س س و – س س و – س س و
التفعيلة الثانية وتدها مفروق.
المقتضب : مفعولات مستفعلن:::: مفعولات مستفعلن
/0/0/0/ - /0/0//0
س س و – س س و
التفعيلة الأولى وتدها مفروق.
المتدارك أو المحدث : فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن:::: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
/0//0 - /0//0 - /0//0 - /0//0
س و – س و – س و- س و
3- قد تحدث بعض التغييرات على التفعيلات عند الاستعمال للضرورة.
4- لا يتتابع أكثر من سببين في الشطر الواحد ولا يتتابع وتدان أبدا.
5- إذا تتابعت ثلاثة أسباب نضيف للثالث حركة ونجعله وتدا مفروقا مثلما حدث في المضارع والخفيف والمنسرح والمقتضب.
سادسا: دليل البحور الشعرية
جمع الشاعر صفي الدين الحلي أوزان البحور الشعرية الخليلية في أبيات شعرية ليسهل علينا حفظ تفعيلاتها
فوضع في الشطر الأول كلاما من عنده يذكر فيه اسم كل بحر و يعرف بخاصيته وفي الشطر الثاني وضع تفعيلات البحر بحيث لو قطعنا الشطر الأول لوجدناه موزونا بالتفعيلات الموجودة في الشطر الثاني.
1- البحر الطويل : //0/0 - //0/0/0 - //0/ - //0//0
طويل له دون البحور فضائل :::: فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن
2- المديد : ///0/0 - /0//0 - /0//0/0
لمديد الشعر عندي صفات :::: فعلاتن فاعلن فاعلاتن
3- البسيط : /0/0//0- ///0 - //0//0 - ///0
إن البسيط لديه يبسط الأمل :::: مستفعلن فعلن متفعلن فعلن
4- الوافر : //0/0/0 //0///0 //0/0
بحور الشعر وافرها جميل :::: مفاعلتن مفاعلتن فعولن
5- الكامل : ///0//0 - ///0//0 - /0/0//0
كمل الجمال من البحور الكامل:::: متفاعلن متفاعلن متفاعلن
6- الهزج : //0/0/0 - //0/0/0
على الأهزاج تسهيل :::: مفاعيلن مفاعيلن
7- الرجز ( حمار الشعراء ) : /0/0//0 - /0/0//0 - /0/0//0
في أبحر الأرجاز بحر يسهل :::: مستفعلن مستفعلن مستفعلن
8- الرمل : ///0/0 - ///0/0 - /0//0/0
رمل الأبحر ترويه الثقات :::: فعلاتن فعلاتن فاعلاتن
9- السريع : /0/0//0 - /0/0//0 - /0//0
بحر سريع ما له ساحل :::: مستفعلن مستفعلن فاعلن
10- المنسرح : /0///0- /0/0/0/ - /0///0
منسرح فيه يضرب المثل :::: مفتعلن مفعولات مفتعلن
11- الخفيف : /0//0/0- /0/0//0 - ///0/0
يا خفيفاً خفت به الحركات :::: فاعلاتن مستفعلن فعلاتن
12- المضارع : //0/0/ - /0//0/0
تعد المضارعات :::: مفاعيل فاع لاتن
13- المقتضب : /0//0/ - /0///0
اقتضب كما سألوا :::: مفعلات مفتعلن
14- المجتث : /0/0//0 - ///0/0
اجتثت الحركات :::: مستفعلن فعلاتن
15- المتقارب : //0/ - //0/ - //0/0 - //0/0
عن المتقارب قال الخليل :::: فعول فعول فعولن فعولن
16- المحدث ( المتدارك ) : ///0 - /0/0 - /0/0 - ///0
حركات المحدث تنتقل :::: فعلن فِعْلن فِعْلن فعلن
أرجو أن يستفيد الجميع فلا تنسونا بدعواتكم
مع تمنياتي الخالصة لكم بالنجاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

علم العروض لأقسام الثالثة ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ملخص دروس الثالثة إعدادي في التربية الإسلامية
» الان نتائج كليه التجارة جامعه شبين الكوم الفرقة الثالثة والرابعه
» شرح دروس الوحدة الأولى لمادة الفيزياء 3 ثانوي
» امتحانات الرياضيات للسنة الثانية ثانوي شعبة العلوم التجريبية
» كامل دروس فيزياء مع حلول تمارين للسنة الثانية ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قنزات نيث يعلى .Guenzet n Ith Yaala :: -